منتديات عــــــــــزون التحدي
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد ونــعــطــر حــبــر
الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر ونــنــتــظــر الإبــداع مــع شمس الــلــيــالي وســكــونــه لــتــصــل
هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك
منتديات عــــــــــزون التحدي
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد ونــعــطــر حــبــر
الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر ونــنــتــظــر الإبــداع مــع شمس الــلــيــالي وســكــونــه لــتــصــل
هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك
منتديات عــــــــــزون التحدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عــــــــــزون التحدي

اهلا وسهلا بكم في منتديات عزون التحدي مع تحيات دياب diab
 
الرئيسيةالبوابة  عزونالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جبريل

نائب المدير العام


نائب المدير العام
جبريل


. . : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 181-16
ذكر
عدد المساهمات : 10430
العمر : 46
المدينه : عزون التحدي والصمود
الوسام : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 12110
نقاط : 13036
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني Empty
مُساهمةموضوع: التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني   التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني I_icon_minitimeالإثنين 13 أكتوبر - 14:13:21

عمد الاحتلال الإسرائيلي طوال المرحلة الماضية إلى ضرب العملية التعليمية الفلسطينية، وذلك بهدف تفريغها من محتواها الثقافي الوطني، وطمس الوعي المعرفي والعلمي للأجيال الشابة، وإبعادها عن قضيتها الوطنية وعن تاريخها وتراثها، وبالتالي حرمان المجتمع الفلسطيني من عنصر رئيسي في نهضته وتطوره المنشود. وقد قام الاحتلال بمحاربة الثقافة الوطنية للشعب الفلسطيني عبر جملة من الإجراءات بدءاً من اعتماد مناهج متخلفة وغير وطنية، لا تعبر عن أهداف الشعب الفلسطيني وتطلعاته في التحرر والاستقلال والتقدم، وانتهاء بالاقتحام المستمر للمراكز التعليمية والإغلاق المتكرر لها، وحرمانها من إمكانيات التوسع والتطور، وممارسة سياسات البطش والاعتقال والإبعاد بحق النشطاء والسياسيين من الطلبة، والهجوم الإعلامي وإساءة السمعة دولياً للمناهج والإعلام الفلسطيني الذي يعتبره تحريضياً يخدم فيما يسمى بالإرهاب. وقد استفاد الاحتلال كثيراً من أحداث سبتمبر واشترط على السلطة الوطنية إزالة كل ما يتعلق بالتحريض ضد إسرائيل.
وعلى الرغم من الإجراءات الإسرائيلية التعسفية فقد اضطلعت جماهير الطلبة بدور مميز في مسيرة نضال الشعب الفلسطيني، في الكفاح من أجل الحرية والاستقلال وإقامة الدولة المستقلة، فقدمت مساهمات وتضحيات كبيرة، شكلت رافداً نوعياً لا غنى عنه في إغناء الفكر التحرري وتطويره، وفي إطلاق الطاقات الإبداعية لعموم الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال وسياساته في طمس الثقافة والهوية الوطنية للشعب الفلسطيني، وفي حقه في الحرية وتقرير المصير. فالقطاع الطلابي يمثل القاعدة الأوسع داخل المجتمع الفلسطيني، والأكثر حيوية والتصاقاً بمصالح الشعب، والأكثر اندفاعاً في التعبير عن همومه وقضاياه المصيرية والحياتية، وفي النضال المستمر من أجل تحقيقها.
ومع قيام السلطة الوطنية الفلسطينية، كخطوة على تحقيق الاستقلال الوطني، وما حمله من خصوصية وتداخل في المرحلة الراهنة، ما بين إنجاز المهمات الوطنية في دحر الاحتلال وبسط السيادة الوطنية الكاملة على أرض الوطن، وبين مهام البناء وإرساء أسس المجتمع المدني الديمقراطي القائم على التعددية السياسية والديمقراطية، والفصل ما بين السلطات، واعتماد مبدأ تداول السلطة، وإحقاق المساواة والعدالة الاجتماعية وضمان الحريات العامة، وانطلاقاً من كون القطاع الطلابي يمثل الطليعة المثقفة لهذا الشعب، وانطلاقاً من أن الهموم والقضايا الطلابية لا تعيش بمعزل عن هموم المجتمع وقضاياه العامة والخاصة - فهذا يطرح استحقاقاً نوعياً كبيراً على القطاعات الطلابية، يتطلب زيادة دورها وفعاليتها داخل المجتمع الفلسطيني، وقدرتها على محاكاة الهمين العام والخاص، وفق صيغة جامعة تنظم العلاقة ما بين خوض النضال من أجل استكمال المشروع الوطني، وضمان التفاف جماهير الشعب الفلسطيني حول برنامجها في العودة وتقرير المصير والاستقلال، ومن جهة أخرى الحفاظ على مصالح أوسع الفئات الاجتماعية، بما يضمن المساواة والعدالة الاجتماعية وإرساء الحياة الديمقراطية، ومحاربة الموروث السلبي من تقاليد تكبح قدرة المجتمع الفلسطيني على النهوض والتطور، وصولاً للمجتمع المدني، انطلاقاً من أن الطابع العام للمرحلة الراهنة ما زال تحرراً وطنياً، وأن التناقض الرئيس لعموم الشعب ما زال مع الاحتلال، ومن الخطأ تغليب أي تناقض ثانوي. إن هذا الوضع يفرض على جميع الأطر الطلابية القفز عن المصالح الفئوية الضيقة، وخوض عملية مراجعة نقدية شاملة، في خطوة تستهدف تعزيز الإيجابيات وتجاوز سلبيات المرحلة السابقة، والسعي من أجل أوسع ائتلاف اجتماعي ديمقراطي كفاحي، يحفظ وحدة الشعب ويصون إنجازاته، ويشكل رافعة في مسيرة النضال الوطني الديمقراطي الفلسطيني، من هنا علينا العمل على:
1. تعزيز دور القطاع الطلابي ومساهمته في المجتمع، والنهوض بالعملية التعليمية وفق مناهج وطنية، والنضال من أجل مجانية التعليم، وتعزيز دور المؤسسات التعليمية كمؤسسات وطنية في النضال الوطني، وتطوير الثقافة وحماية الهوية الوطنية للشعب الفلسطيني.
2. النضال من أجل إعادة بناء الاتحاد العام لطلبة فلسطين، على أسس ديمقراطية، تضمن مشاركة الجميع وعلى قاعدة التمثيل النسبي، ووفق برنامج شامل يراعي المصالح النقابية للجماهير الطلابية بالاقتران مع المصالح الوطنية العامة، ويسعى لنسج أوسع العلاقات مع القوى الاجتماعية الديمقراطية.
3. العمل من أجل خلق الشخصية الوطنية الواعية للطلبة، وتعزيز مساهماتها في المجتمع، ومحاربة الذاتية والفردية، وترسيخ قيم وروح العمل الجماعي داخل نفوس الطلبة.
4. اعتماد مبدأ التكافل الاجتماعي، عن طريق تشكيل صندوق الطالب المحتاج، وتقديم خدماته للطلبة، اعتماداً على معايير موحدة، بعيداً عن الفئوية والمصالح الضيقة والمحسوبية.
5. النضال من أجل تحقيق المصالح المباشرة لجمهور الطلبة، عبر العمل من أجل تخفيض الأقساط الجامعية، وصولاً لتحقيق شعار مجانية التعليم، وتخفيض أسعار الكتب، وتوفير السكن الطلابي والمواصلات المنتظمة، وتخفيف أعباء العملية التدريسية، وخلق جو من الثقة والطمأنينة والإبداع لطلبتنا داخل مؤسسات التعليم.
6. توفير متطلبات العملية التعليمية من مختبرات وحوسبة التعليم الثانوي والجامعي، ومحاربة سياسة التعليم العالي في الاكتظاظ الذي تشهده الجامعات، وضرورة زيادة القاعات الدراسية وزيادة عدد الكادر التعليمي، وتوفير المنح الداخلية والخارجية للطلبة المتفوقين.
7. طي ملف التطبيع، مع التأكيد على أن العلاقة مع إسرائيل علاقة اشتباك لا علاقة حوار، وأن الثقافة الفلسطينية منفتحة على العالم، ولكنها لا يمكن أن تنفتح أو تطبع مع الفكر العنصري، ومع ثقافة الكراهية التي تمثلها إسرائيل.
8. إن الانتفاضة حدث بارز في حياة الشعب الفلسطيني والأمة العربية يقتضي أن تتوقف عند مختلف تأثيراتها على أوجه الحياة، وبالأخص الناحية الثقافية، إذ إن الانتفاضة أجابت عن كثير من الأسئلة المطروحة، ومكنتنا من أن نرى الصورة واضحة على النحو التالي:
أولاً: وبالمعنى الشامل للثقافة من حيث هي آداب وفنون وتربية وتعليم وجملة معارف، كانت مكوناً أساسياً من مكونات الشخصية الفلسطينية والهوية الوطنية.
ثانياً: إنها جزء من الثقافة العربية تنتمي لها وتساعد على إثرائها، وقد تبلورت الثقافة الفلسطينية مع تبلور الوعي القومي ومع تبلور الأفكار التحررية.
ثالثاً: السمة الأساسية للثقافة الفلسطينية هي سمة المقاومة، فمنذ بداية القرن ونحن نواجه المشروع الاستعماري والاستيطاني، ومثل هذا الحال طغى على فنون فلسطين وآدابها كافة، ولعبت الثقافة دوراً في الكفاح الوطني وعبرت عنه شعراً ونثراً وغناءً وتشكيلاً.

لا بد من أن نحترم التعليم ونعيد النظر في برامجه ومناهجه لنوجد شباب قادرين على العمل والإنتاج، ونغرس فيهم قيم العمل منذ المراحل الدراسية الأولى في المدارس، ليدركوا عند تخرجهم أنهم سوف يستمدون قيمتهم في المجتمع من خلال عملهم الشريف في أي مجال يخدم الوطن، كما علينا معالجة الحد الأدنى للأجور وإجبار الجامعات ومعاهد التدريب على الاهتمام بالتخصصات التقنية والعلمية لتخريج كوادر مؤهلة على أعلى مستوى في هذه المجالات المهمة
... . فمن العار أن يحصل الشاب على شهادة تخرجه دون أن يتقن الحاسب الآلي ونحن نعيش في عصر التكنولوجيا والاتصالات الذي من المتوقع وخلال السنوات الخمس القادمة أن يصبح من لا يتقن لغة العصر وأدواتها من الشباب في عداد الأميين مهما تفوق بشهاداته في تخصصات أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الاحزان
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
عاشقة الاحزان


انثى
عدد المساهمات : 5243
العمر : 38
المدينه : غزه
الوسام : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 2810
نقاط : 12950
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني   التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر - 11:55:48

س1 23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جبريل

نائب المدير العام


نائب المدير العام
جبريل


. . : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 181-16
ذكر
عدد المساهمات : 10430
العمر : 46
المدينه : عزون التحدي والصمود
الوسام : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 12110
نقاط : 13036
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني   التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر - 13:22:29

0000000 0000000 0000000 0000000 0000000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الاحزان
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
عاشقة الاحزان


انثى
عدد المساهمات : 5243
العمر : 38
المدينه : غزه
الوسام : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 2810
نقاط : 12950
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني   التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر - 20:27:30

23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جبريل

نائب المدير العام


نائب المدير العام
جبريل


. . : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 181-16
ذكر
عدد المساهمات : 10430
العمر : 46
المدينه : عزون التحدي والصمود
الوسام : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 12110
نقاط : 13036
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني   التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني I_icon_minitimeالأربعاء 15 أكتوبر - 13:54:42

غغ غغ غغ غغ غغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسير الحب

المدير العام


المدير العام
اسير الحب


. . : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 2pyyg1xou5dl
ذكر
عدد المساهمات : 12524
العمر : 42
المدينه : Azzun Qalqilya
الوسام : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 9cr5m310
نقاط : 17977
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني   التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني I_icon_minitimeالأربعاء 15 أكتوبر - 19:56:59

س1 هههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/dyab.alw
جبريل

نائب المدير العام


نائب المدير العام
جبريل


. . : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 181-16
ذكر
عدد المساهمات : 10430
العمر : 46
المدينه : عزون التحدي والصمود
الوسام : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 12110
نقاط : 13036
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني   التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني I_icon_minitimeالخميس 16 أكتوبر - 14:00:52

:cheers: :cheers:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلسبيل

مشرفه ومراقبه عامه


مشرفه ومراقبه عامه
سلسبيل


انثى
عدد المساهمات : 9440
العمر : 45
المدينه : نابلس
نقاط : 12980
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني   التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني I_icon_minitimeالسبت 18 أكتوبر - 4:20:19

س1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haniawjaan.yoo7.com
جبريل

نائب المدير العام


نائب المدير العام
جبريل


. . : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 181-16
ذكر
عدد المساهمات : 10430
العمر : 46
المدينه : عزون التحدي والصمود
الوسام : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 12110
نقاط : 13036
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني   التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني I_icon_minitimeالسبت 18 أكتوبر - 10:54:40

albino albino
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلسبيل

مشرفه ومراقبه عامه


مشرفه ومراقبه عامه
سلسبيل


انثى
عدد المساهمات : 9440
العمر : 45
المدينه : نابلس
نقاط : 12980
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني   التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني I_icon_minitimeالإثنين 20 أكتوبر - 3:09:00

سلسبيل كتب:
التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 11371110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haniawjaan.yoo7.com
جبريل

نائب المدير العام


نائب المدير العام
جبريل


. . : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 181-16
ذكر
عدد المساهمات : 10430
العمر : 46
المدينه : عزون التحدي والصمود
الوسام : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 12110
نقاط : 13036
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني   التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني I_icon_minitimeالإثنين 20 أكتوبر - 10:53:57

ورد ورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلسبيل

مشرفه ومراقبه عامه


مشرفه ومراقبه عامه
سلسبيل


انثى
عدد المساهمات : 9440
العمر : 45
المدينه : نابلس
نقاط : 12980
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني   التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني I_icon_minitimeالثلاثاء 21 أكتوبر - 1:44:13

س1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haniawjaan.yoo7.com
جبريل

نائب المدير العام


نائب المدير العام
جبريل


. . : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 181-16
ذكر
عدد المساهمات : 10430
العمر : 46
المدينه : عزون التحدي والصمود
الوسام : التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 12110
نقاط : 13036
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني   التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني I_icon_minitimeالثلاثاء 21 أكتوبر - 14:18:31

ورد ورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلسبيل

مشرفه ومراقبه عامه


مشرفه ومراقبه عامه
سلسبيل


انثى
عدد المساهمات : 9440
العمر : 45
المدينه : نابلس
نقاط : 12980
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني   التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني I_icon_minitimeالأربعاء 22 أكتوبر - 3:32:18

التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني 1393810
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haniawjaan.yoo7.com
 
التربية في فلسطين كحالة مواجهة مكثفةلعولمه طاغيه واحتلال استيطاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عــــــــــزون التحدي :: الاقسام العامة :: منتدى الحوار وانقاش-
انتقل الى: